حكم الخروج بالسيف قبل قيام القائم عجل الله فرجه
صفحة 1 من اصل 1
حكم الخروج بالسيف قبل قيام القائم عجل الله فرجه
13 ـ باب حكم الخروج بالسيف قبل قيام القائم
( عليه السلام )
( عليه السلام )
[ 19964 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن صفوان بن يحيى ، عن عيص بن القاسم قال : سمعت أبا عبدالله (عليه السلام ) يقول : عليكم بتقوى الله وحده لا شريك له وانظروا لانفسكم ، فوالله إن الرجل ليكون له الغنم فيها الراعي ، فاذا وجد رجلا هو أعلم بغنمه من الذي هو فيها يخرجه ويجيء بذلك الرجل الذي هو أعلم بغنمه من الذي كان فيها ، والله لو كانت لاحدكم نفسان يقاتل بواحدة يجرب بها ثم كانت الاخرى باقية تعمل على ما قد استبان لها ، ولكن له نفس واحدة إذا ذهبت فقد والله ذهبت التوبة فأنتم أحق أن تختاروا لانفسكم ، إن أتاكم آت منا فانظروا على اي شيء تخرجون ، ولا تقولوا : خرج زيد ، فإنّ زيداً كان عالما وكان صدوقا ولم يدعكم إلى نفسه ، وإنما دعاكم إلى الرضا من آل محمد ( صلى الله عليه وآله ) ولو ظهر لوفى بما دعاكم إليه إنما خرج إلى سلطان
____________
(1) تقدم في الحديث 24 من الباب 1 وفي الحديث 1 ، من الباب 5 وفي البابين 6 ، 9 وفي الحديث 2 من الباب 10 من هذه الابواب ، وفي الحديث 17 من الباب 42 من ابواب وجوب الحج .
(2) يأتي في الباب 13 ، وفي الحديث 1 من الباب 31 من هذه الابواب .
عدل سابقا من قبل في الأربعاء ديسمبر 19, 2007 8:43 pm عدل 1 مرات
تلميذ المجدد- عدد الرسائل : 214
تاريخ التسجيل : 10/07/2007
رد: حكم الخروج بالسيف قبل قيام القائم عجل الله فرجه
ـ باب حكم قتال البغاة
راجع وسائل الشيعة للحر العاملي
القتال عندما نكون قلة !!
فلنرجع إلى الأحاديث الشريفة
باب سقوط جهاد البغاة والمشركين مع قلة الاعوان
من المسلمين
[ 20044 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عيون الاخبار ) وفي ( العلل ) عن محمد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني ، عن الحسن بن عبد العزيز العلوي (1) ، عن الهيثم بن عبدالله الرماني قال : سألت علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) فقلت له : يابن رسول الله أخبرني عن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) لم لم يجاهد أعدائه خمسا وعشرين سنة بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ثم جاهد في أيام ولايته ؟ فقال : لانه اقتدى برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في ترك جهاد المشركين بمكة بعد النبوة ثلاث عشرة سنة ، وبالمدينة تسعة عشر شهرا ، وذلك لقلة أعوانه عليهم ، وكذلك علي ( عليه السلام ) ترك مجاهدة أعدائه لقلة أعوانه عليهم ، فلما لم تبطل نبوة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) مع تركه الجهاد ثلاث عشرة سنة وتسعة عشر شهرا فكذلك لم تبطل إمامة علي ( عليه السلام ) مع تركه للجهاد خمسا وعشرين سنة إذا كانت العلة المانعة لهما واحدة .
[ 20045 ] 2 ـ وفي ( العلل ) عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن بعض أصحابنا أنه سئل أبو عبدالله ( عليه السلام ) ما بال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لم يقاتلهم ؟ فقال : للذي سبق في علم الله أن يكون ، وما كان له أن يقاتلهم وليس معه
____________
من المسلمين
[ 20044 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عيون الاخبار ) وفي ( العلل ) عن محمد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني ، عن الحسن بن عبد العزيز العلوي (1) ، عن الهيثم بن عبدالله الرماني قال : سألت علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) فقلت له : يابن رسول الله أخبرني عن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) لم لم يجاهد أعدائه خمسا وعشرين سنة بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ثم جاهد في أيام ولايته ؟ فقال : لانه اقتدى برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في ترك جهاد المشركين بمكة بعد النبوة ثلاث عشرة سنة ، وبالمدينة تسعة عشر شهرا ، وذلك لقلة أعوانه عليهم ، وكذلك علي ( عليه السلام ) ترك مجاهدة أعدائه لقلة أعوانه عليهم ، فلما لم تبطل نبوة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) مع تركه الجهاد ثلاث عشرة سنة وتسعة عشر شهرا فكذلك لم تبطل إمامة علي ( عليه السلام ) مع تركه للجهاد خمسا وعشرين سنة إذا كانت العلة المانعة لهما واحدة .
[ 20045 ] 2 ـ وفي ( العلل ) عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن بعض أصحابنا أنه سئل أبو عبدالله ( عليه السلام ) ما بال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لم يقاتلهم ؟ فقال : للذي سبق في علم الله أن يكون ، وما كان له أن يقاتلهم وليس معه
____________
1 ـ عيون اخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 81 | 16 ، علل الشرائع : 148 | 5 .
(1) في نسخة : العدوي ( هامش المخطوط ) ، وفي العيون : الحسين بن علي العدوي ، وفي العلل الحسن بن علي العدوي .
2 ـ علل الشرائع : 148 | 6 .
إلا ثلاثة رهط من المؤمنين .
محمد بن مسعود العياشي في ( تفسيره ) عن أبي جعفر مثله (1) .
[ 20046 ] 3 ـ وعن أبي اسامة الشحام قال : قلت لابي الحسن ( عليه السلام ) : انهم يقولون : ما منع عليا إن كان له حق أن يقوم بحقه ؟ فقال : إن الله لم يكلف هذا أحدا إلا نبيه ، فقال : ( فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك ) (1) وقال لغيره : ( الا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة ) (2) فعلي ( عليه السلام ) لم يجد فئة ولو وجد فئة لقاتل .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (3) .
--------
أما القتال رغم قدرتنا وتمكننا واجبة
وهذا ما تبينه الأحاديث الشريفة :
[ 20023 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال ذكر له رجل من بني فلان ، فقال : إنّما نخالفهم إذا كنا مع هؤلاء الذين خرجوا بالكوفة ، فقال : قاتلهم ، فانما ولد فلان مثل الترك والروم وإنما هم ثغر من ثغور العدو فقاتلهم .
[ 20024 ] 2 ـ وعنه ، عن بعض أصحابنا ، عن محمد بن عبدالله ، عن يحيى بن المبارك ، عن عبدالله بن جبلة ، عن إسحاق بن عمار قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : مال الناصب وكل شيء يملكه حلال إلا امرأته فإنّ نكاح أهل الشرك جائز ، وذلك أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : لا تسبّوا أهل الشرك فإنّ لكل قوم نكاحا ولولا أنا نخاف عليكم أن يقتل رجل منكم برجل منهم ورجل منكم خير من ألف رجل منهم لامرناكم بالقتل لهم ، ولكن ذلك إلى الامام .
[ 20025 ] 3 ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن بنان بن محمد ، عن أبيه ، عن ابن المغيرة (1) ، عن جعفر ، عن أبيه قال : ذكرت
____________
(1) يأتي في الحديث 3 من الباب 34 من هذه الابواب .
وتقدم ما يدل عليه في الحديث 2 من الباب 5 ، وفي الباب 24 من هذه الابواب .
[ 20023 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال ذكر له رجل من بني فلان ، فقال : إنّما نخالفهم إذا كنا مع هؤلاء الذين خرجوا بالكوفة ، فقال : قاتلهم ، فانما ولد فلان مثل الترك والروم وإنما هم ثغر من ثغور العدو فقاتلهم .
[ 20024 ] 2 ـ وعنه ، عن بعض أصحابنا ، عن محمد بن عبدالله ، عن يحيى بن المبارك ، عن عبدالله بن جبلة ، عن إسحاق بن عمار قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : مال الناصب وكل شيء يملكه حلال إلا امرأته فإنّ نكاح أهل الشرك جائز ، وذلك أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : لا تسبّوا أهل الشرك فإنّ لكل قوم نكاحا ولولا أنا نخاف عليكم أن يقتل رجل منكم برجل منهم ورجل منكم خير من ألف رجل منهم لامرناكم بالقتل لهم ، ولكن ذلك إلى الامام .
[ 20025 ] 3 ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن بنان بن محمد ، عن أبيه ، عن ابن المغيرة (1) ، عن جعفر ، عن أبيه قال : ذكرت
____________
(1) يأتي في الحديث 3 من الباب 34 من هذه الابواب .
وتقدم ما يدل عليه في الحديث 2 من الباب 5 ، وفي الباب 24 من هذه الابواب .
1 ـ التهذيب 6 : 144 | 248 .
2 ـ التهذيب 6 : 387 | 1154 ، واورده ايضا في الحديث 2 من الباب 95 من ابواب ما يكتسب به .
3 ـ التهذيب 6 : 145 | 252 .
(1) في المصدر زيادة : عن السكوني .
الحرورية عند علي ( عليه السلام ) فقال : إن خرجوا على إمام عادل أو جماعة فقاتلوهم . وإن خرجوا على إمام جائر فلا تقاتلوهم فإنّ لهم في ذلك مقالا .
ورواه الصدوق في ( العلل ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن ابن المغيرة مثله (2) .
[ 20026 ] 4 ـ وبإسناده عن الصفار ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : لما فرغ أمير المؤمنين ( عليه السلام ) من أهل النهروان ، فقال : لا يقاتلهم بعدي إلا من هم أولى بالحق منه (1) .
[ 20027 ] 5 ـ وعنه ، عن الحجال ، عن الحسن بن الحسن اللؤلؤي ، عن صفوان ، عن عبد الرحمن بن الحجاج قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : كان في قتال علي ( عليه السلام ) أهل قبلة بركة ، ولو لم يقاتلهم علي ( عليه السلام ) لم يدر أحد بعده كيف يسير فيهم .
[ 20028 ] 6 ـ وعنه ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل بن دراج قال : قال رجل لابي عبدالله ( عليه السلام ) : الخوارج شكاك ؟ فقال : نعم ، قال : فقال بعض أصحابه : كيف ، وهم يدعون إلى البراز ؟ قال : ذلك مما يجدون في أنفسهم .
[ 20029 ] 7 ـ الحسن بن محمد الطوسي في ( مجالسه ) عن أبيه ، عن
____________
(2) علل الشرائع : 603 | 71 .
4 ـ التهذيب 6 : 144 | 249 .
(1) في نسخة : من هو اولى بالحق منهم ( هامش المخطوط ) .
5 ـ التهذيب 6 : 145 | 250 .
6 ـ التهذيب 6 : 145 | 251 .
7 ـ امالي الطوسي 1 : 63 .
المفيد ، عن علي بن بلال ، عن أحمد بن الحسن البغدادي ، عن الحسين بن عمر المقري ، عن علي بن الازهر ، عن علي بن صالح المكي ، عن محمد بن عمر بن علي ، عن أبيه ، عن جده ان النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال له : يا علي إن الله تعالى قد كتب على المؤمنين الجهاد في الفتنة من بعدي ، كما كتب عليهم جهاد مع المشركين معي ، فقلت : يا رسول الله وما الفتنة التي كتب علينا فيها الجهاد ؟ قال : فتنة قوم يشهدون أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله وهم مخالفون لسنتي وطاعنون في ديني ، فقلت : فعلام نقاتلهم يا رسول الله وهم يشهدون أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله ؟ فقال : على أحداثهم في دينهم ، وفراقهم لامري ، واستحلالهم دماء عترتي . . . الحديث .
[ 20030 ] 8 ـ وعنه ، عن جماعة ، عن أبي المفضل ، عن محمد بن جعفر النميري العدل ، عن محمد بن إسماعيل القاضي وجبير بن محمّد ، عن عمار بن خالد الواسطي ، وإسحاق بن يوسف الازرق ، عن عبدالله بن أبي أوفى قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الخوارج كلاب أهل النار .
[ 20031 ] 9 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عيون الاخبار ) بأسانيده الآتية عن الفضل بن شاذان (1) ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث طويل ـ قال : فلا يحل قتل أحد من النصاب والكفار في دار التقية إلا قاتل أو ساع في فساد ، وذلك اذا لم تخف على نفسك وعلى أصحابك .
[ 20032 ] 10 ـ عبدالله بن جعفر الحميري في ( قرب الإسناد ) عن
____________
8 ـ امالي الطوسي 2 : 101 .
9 ـ عيون اخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 124 ، واورده في الحديث 6 من الباب 5 من ابواب المرتد .
(1) تأتي في الفائدة الاولى من الخاتمة برمز ( ب ) .
10 ـ قرب الإسناد : 45 .
هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن زياد ، عن جعفر ، عن أبيه ان عليا ( عليه السلام ) لم يكن ينسب أحدا من أهل حربه إلى الشرك ولا إلى النفاق ، ولكنه كان يقول : هم إخواننا بغوا علينا .
أقول : هذا محمول على التقية .
[ 20033 ] 11 ـ وعن السندي بن محمد ، عن أبي البختري ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي ( عليه السلام ) أنه قال : القتل قتلان : قتل كفارة ، وقتل درجة ، والقتال قتالان : قتال الفئة الباغية حتى يفيئوا ، وقتال الفئة الكافرة حتى يسلموا .
[ 20034 ] 12 ـ وعن الريان بن الصلت قال : قلت للرضا ( عليه السلام ) ان العباسي يسمعني فيك ويذكرك كثيرا وهو كثيرا ما ينام عندي ويقيل ، فترى أن آخذ بحلقه وأعصره حتى يموت ثم أقول : مات فجأة ؟ فقال : ونفض يديه ثلاث مرات لا يا ريان لا يا ريان لا يا ريان ، فقلت : إن الفضل بن سهل هو ذا يوجهني إلى العراق في امور له ، والعباسي خارج بعدي بأيام إلى العراق ، فترى أن أقول لمواليك القميين أن يخرج منهم عشرون ثلاثون رجلا كأنهم قاطعوا طريق أو صعاليك فاذا اجتاز بهم قتلوه ، فيقال : قتله الصعاليك ، فسكت فلم يقل لي : « نعم » ولا « لا » .
أقول : سبب السكوت التقية ، فيدل على الاباحة لانه لا تقية في النهي لو أراده .
[ 20035 ] 13 ـ محمد بن الحسين الرضي في ( نهج البلاغة ) عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : لا تقتلوا الخوارج بعدي فليس من طلب الحق
____________
11 ـ قرب الإسناد : 62 .
12 ـ قرب الإسناد : 149 .
13 ـ نهج البلاغة 1 : 103 | 58 .
فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه ـ يعني : معاوية وأصحابه ـ (1
تلميذ المجدد- عدد الرسائل : 214
تاريخ التسجيل : 10/07/2007
مواضيع مماثلة
» آخر أخبار الحرمين العسكريين (بيت الإمام الحجة) عجل الله فرجه
» هذا الموضوع للبراءةمن أعداء الله(ألا لعنة الله على الظالمين)
» خزاكم الله يا سبئيون
» اللغز العلوي الخطير - معرفة الله !!!!!!!!!!!!!!!!!
» اعترافات عمر عليه لعائن الله!!!!
» هذا الموضوع للبراءةمن أعداء الله(ألا لعنة الله على الظالمين)
» خزاكم الله يا سبئيون
» اللغز العلوي الخطير - معرفة الله !!!!!!!!!!!!!!!!!
» اعترافات عمر عليه لعائن الله!!!!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى