التابعي الكبير الإمام مجاهد يحلل : بتر الأحاديث والتلاعب بها
صفحة 1 من اصل 1
التابعي الكبير الإمام مجاهد يحلل : بتر الأحاديث والتلاعب بها
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد والعن اعدائهم من الاولين والاخرين
قبل أن أعرض الرواية أبين حال قائلها :
(بقلم مهتدي من المهتدون من الإمارات العربية المتحدة)
من هو مجاهد ؟؟
مجاهد بن جبر الإمام ، شيخ القراء والمفسرين، أبو الحجاج المكي ، الأسود ، مولَى السائب بن أبي السائب المخزومي ، ويقال : مولَى عبد الله بن السائب القارئ ، ويقال : مولى قيس بن الحارث المخزومي روي عن ابن عباس ، فأكثر وأطاب ، وعنه أخذ القرآن ، والتفسير ، والفقه ، وعن أبي هريرة ، وعائشة ، وسعد بن أبي وقاص ، وعبد الله بن عمرو ، وابن عمر ، ورافع بن خديج ، وأم كرز ، وجابر بن عبد الله ، وأبي سعيد الخدري ، وأم هانئ ، وأسد بن ظهير ، وعدة .
تلا عليه جماعة : منهم ابن كثير الداري ، وأبو عمرو بن العلاء ، وابن مُحَيْصِن .
وحدث عنه عكرمة ، وطاوس ، وعطاء -وهم من أقرانه-، وعمرو بن دينار ، وأبو الزبير ، والحكم بن عتيبة ، وابن أبي نجيح ، ومنصور بن المعتمر ، وسليمان الأعمش ، وأيوب السختياني ، وابن عون ، وعمر بن ذر ، ومعروف بن مشكان ، وقتادة بن دعامة ، والفضل بن ميمون ، إبراهيم بن مهاجر ، وحميد الأعرج ، وبكير بن الأخنس ، والحسن الفقيمي ، وخصيف ، وسليمان الأحول ، وسيف بن سليمان ، وعبد الكريم الجزري ، وأبو حصين ، والعوام بن حوشب ، وفطر بن خليفة ، والنضر بن عربي ، وخلق كثير .
قال الأنصاري : حدثنا الفضل بن ميمون : سمعت مجاهدا يقول : عرضت القرآن على ابن عباس ثلاثين مرة . وروى ابن إسحاق ، عن أبان بن صالح ، عن مجاهد ، قال : عرضت القرآن ثلاث عرضات على ابن عباس ، أقفه عند كل آية ، أسأله فيم نزلت ، وكيف كانت .
قال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم :
حدثنا الشافعي ، حدثنا إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين ، قال : قرأتُ على شبل بن عباد ، وقرأ عَلَى ابن كثير ، وأخبره ابن كثير أنه قرأ على مجاهد ، وقرأ مجاهد على ابن عباس .
قال سفيان الثوري : خذوا التفسير من أربعة : مجاهد ، وسعيد بن جبير ، وعكرمة ، والضحاك .
وقال خصيف : كان مجاهد أعلمهم بالتفسير .
قال ابن المديني : سمع مجاهد من عائشة . وقال يحيى القطان : لم يسمع منها .
قلت : بلى قد سمع منها شيئا يسيرا .
قال ابن جريج : لأن أكون سمعت من مجاهد ، فأقول : سمعت مجاهدا أحبُّي من أهلي ومالي .
قلت : مع أنه قلما سمع من مجاهد حرفين .
وقال يحيى بن معين ، وطائفة : مجاهد ثقة .
ويقال : سكن الكوفة بأخَرَة ، وكان كثير الأسفار والتنقل .
قال سلمة بن كهيل : ما رأيت أحدا يريد بهذا العلم وجه الله إلا هؤلاء الثلاثة : عطاء ، ومجاهد ، وطاووس .
بقية ، عن حبيب بن صالح : سمع مجاهدا يقول : استفرغ علمي القرآن .
شعبة ، عن رجل : سمعت مجاهدا يقول : صحبت ابن عمر وأنا أريد أن أخدمه فكان يخدمني .
إبراهيم بن مهاجر ، عن مجاهد ، قال : ربما أخذ ابن عمر لي بالركاب .
قال الأعمش : كنت إذا رأيت مجاهدا ازدريته ؛ متبذلا كأنه خَرْبَنْدَجٌ ضلَّ حماره وهو مُغْتَمٌّ .
روي الأجلح ، عن مجاهد ، قال : طلبنا هذا العلم وما لنا فيه نية ، ثم رزق الله النية بعد .
وقال منصور ، عن مجاهد ، قال : لا تنوِّهُوا بي في الخلق .
وروي عن الأعمش ، قال : كان مجاهد كأنه حمَّال ، فإذا نطق خرج من فيه اللؤلؤ .
وقال حميد الأعرج : كان مجاهد -رحمه الله- يُكبِّر من سورة "والضحى" .
قال أبو القاسم ابن عساكر : قدم مجاهد على سليمان بن عبد الملك ، ثم على عمر بن عبد العزيز ، وشهد وفاته .
قال محمد بن عبيد ، عن الثوري ، قال : مجاهد مولى لبني زهرة .
وقال أحمد بن حنبل : مجاهد مولى عبد الله بن السائب .
وقال الحميدي وغيره : مولى قيس بن السائب .
وقال ابن المديني : كان ابن إسحاق يقول في أحاديث مجاهد كلها : مجاهد بن جبير وهو مولى قيس بن السائب بن أبي السائب ، وكان السائب شريك النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال ابن سعد مولى قيس . وقال البخاري ومسلم كقول أحمد .
قال الحافظ عبد الغني المصري للمصريين من مجاهد بن جبر آخر ، ذكره ابن يونس .
قال الأعمش : قال مجاهد : لو كنت قرأت قراءة ابن مسعود ، لم أحتَجْ أن أسأل ابن عباس عن كثير من القرآن مما سألت . رواه ابن عيينة عنه .
مطر الورَّاق ، عن قتادة ، قال : أعلم من بقي بالحلال والحرام الزهري ، وأعلم من بقي بالقرآن مجاهد .
قال ابن سعد مجاهد ثقة ، فقيه ، عالم ، كثير الحديث .
قال ابن خراش : أحاديث مجاهد عن علي وعائشة ، مراسيل .
الثوري ، عن إبراهيم بن مهاجر ، عن مجاهد ، قال : ربما أخذ لي ابن عمر بالركاب ، وربما أدخل ابن عباس أصابعه في إبطي .
يعلى بن عبيد ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، قال : ما أدري أيُّ النعمتين أعظم : أن هداني للإسلام ، أو عافاني من هذه الأهواء .
قلت : مثل الرفض والقدر والتجهم .
وبإسناد حسن ، عن مجاهد ، قال : كنت في جنازة رجل ، فسمعت رجلا يقول لامرأة الميت : لا تسبقيني بنفسك . قالت : قد سُبِقْتَ .
قال أبو عمر الضرير : مات مجاهد سنة مائة .
قلت : هذا قول شاذ ؛ فإن مجاهدا رأى عمر بن عبد العزيز يموت .
وقال أبو نعيم : مات مجاهد وهو ساجد سنة ثنتين ومائة . وكذا أرَّخه الهيثم بن عدي ، والمدائني ، وجماعة .
قال المزى فى "تهذيب الكمال" :
( خ م د ت س ق ) :
.
و قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ، و أبو زرعة : ثقة .
و قال أبو عبيد الآجرى : قلت لأبى داود : مراسيل عطاء أحب إليك أو مراسيل
مجاهد ؟ قال : مراسيل مجاهد ، عطاء كان يحمل عن كل ضرب .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 10/43 :
و قال ابن حبان : كان فقيها ورعا عابدا متقنا .
و قال أبو جعفر الطبرى : كان قارئا عالما .و قال العجلى : مكى تابعى ثقة .
و قال الذهبى فى آخر ترجمته : أجمعت الأمة على إمامة مجاهد و الاحتجاج به .
و قال الذهبى : قرأ عليه عبد الله بن كثير . اهـ .
نأتي الآن على الرواية :
حدثنا علي بن حجر أخبرنا عبد الله بن المبارك عن سيف هو ابن سليمان قال : سمعت مجاهداً يقول : (( أَنقِِِص مِن الحديثِ إن شِئتَ وَلا تَزِد فيِهِ )) اهـ
(( أنقص من الحديث إن شئت ))
(( أنقص من الحديث إن شئت ))
(( أنقص من الحديث إن شئت ))
كتاب العلل للترمذي ( 47/43) صـ 1121 / طبعة دار الفكر بيروت / تخريج وترقيم وضبط صدقي جميل العطار / طبعة 2002م .
أترك لكم التعليق ؟
بحث : الفقير مستبصر إماراتي
__________________
حمل نسختك من كتاب : الضربات المحمدية في إثبات الشريعة الإلهية : في الرد على كتاب الوهابي عبد الله الجاسم : الشيعة و تحريفهم لأصول الشريعة : للمستبصر الإماراتي http://www.kaseralsanamain.com/book/...%20emaraty.exe
اللهم صل على محمد و آل محمد الطاهرين المعصومين وعجل فرجهم ,و العن أعدائهم من الاولين و الآخرين
اللهم صل على محمد وال محمد والعن اعدائهم من الاولين والاخرين
قبل أن أعرض الرواية أبين حال قائلها :
(بقلم مهتدي من المهتدون من الإمارات العربية المتحدة)
من هو مجاهد ؟؟
مجاهد بن جبر الإمام ، شيخ القراء والمفسرين، أبو الحجاج المكي ، الأسود ، مولَى السائب بن أبي السائب المخزومي ، ويقال : مولَى عبد الله بن السائب القارئ ، ويقال : مولى قيس بن الحارث المخزومي روي عن ابن عباس ، فأكثر وأطاب ، وعنه أخذ القرآن ، والتفسير ، والفقه ، وعن أبي هريرة ، وعائشة ، وسعد بن أبي وقاص ، وعبد الله بن عمرو ، وابن عمر ، ورافع بن خديج ، وأم كرز ، وجابر بن عبد الله ، وأبي سعيد الخدري ، وأم هانئ ، وأسد بن ظهير ، وعدة .
تلا عليه جماعة : منهم ابن كثير الداري ، وأبو عمرو بن العلاء ، وابن مُحَيْصِن .
وحدث عنه عكرمة ، وطاوس ، وعطاء -وهم من أقرانه-، وعمرو بن دينار ، وأبو الزبير ، والحكم بن عتيبة ، وابن أبي نجيح ، ومنصور بن المعتمر ، وسليمان الأعمش ، وأيوب السختياني ، وابن عون ، وعمر بن ذر ، ومعروف بن مشكان ، وقتادة بن دعامة ، والفضل بن ميمون ، إبراهيم بن مهاجر ، وحميد الأعرج ، وبكير بن الأخنس ، والحسن الفقيمي ، وخصيف ، وسليمان الأحول ، وسيف بن سليمان ، وعبد الكريم الجزري ، وأبو حصين ، والعوام بن حوشب ، وفطر بن خليفة ، والنضر بن عربي ، وخلق كثير .
قال الأنصاري : حدثنا الفضل بن ميمون : سمعت مجاهدا يقول : عرضت القرآن على ابن عباس ثلاثين مرة . وروى ابن إسحاق ، عن أبان بن صالح ، عن مجاهد ، قال : عرضت القرآن ثلاث عرضات على ابن عباس ، أقفه عند كل آية ، أسأله فيم نزلت ، وكيف كانت .
قال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم :
حدثنا الشافعي ، حدثنا إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين ، قال : قرأتُ على شبل بن عباد ، وقرأ عَلَى ابن كثير ، وأخبره ابن كثير أنه قرأ على مجاهد ، وقرأ مجاهد على ابن عباس .
قال سفيان الثوري : خذوا التفسير من أربعة : مجاهد ، وسعيد بن جبير ، وعكرمة ، والضحاك .
وقال خصيف : كان مجاهد أعلمهم بالتفسير .
قال ابن المديني : سمع مجاهد من عائشة . وقال يحيى القطان : لم يسمع منها .
قلت : بلى قد سمع منها شيئا يسيرا .
قال ابن جريج : لأن أكون سمعت من مجاهد ، فأقول : سمعت مجاهدا أحبُّي من أهلي ومالي .
قلت : مع أنه قلما سمع من مجاهد حرفين .
وقال يحيى بن معين ، وطائفة : مجاهد ثقة .
ويقال : سكن الكوفة بأخَرَة ، وكان كثير الأسفار والتنقل .
قال سلمة بن كهيل : ما رأيت أحدا يريد بهذا العلم وجه الله إلا هؤلاء الثلاثة : عطاء ، ومجاهد ، وطاووس .
بقية ، عن حبيب بن صالح : سمع مجاهدا يقول : استفرغ علمي القرآن .
شعبة ، عن رجل : سمعت مجاهدا يقول : صحبت ابن عمر وأنا أريد أن أخدمه فكان يخدمني .
إبراهيم بن مهاجر ، عن مجاهد ، قال : ربما أخذ ابن عمر لي بالركاب .
قال الأعمش : كنت إذا رأيت مجاهدا ازدريته ؛ متبذلا كأنه خَرْبَنْدَجٌ ضلَّ حماره وهو مُغْتَمٌّ .
روي الأجلح ، عن مجاهد ، قال : طلبنا هذا العلم وما لنا فيه نية ، ثم رزق الله النية بعد .
وقال منصور ، عن مجاهد ، قال : لا تنوِّهُوا بي في الخلق .
وروي عن الأعمش ، قال : كان مجاهد كأنه حمَّال ، فإذا نطق خرج من فيه اللؤلؤ .
وقال حميد الأعرج : كان مجاهد -رحمه الله- يُكبِّر من سورة "والضحى" .
قال أبو القاسم ابن عساكر : قدم مجاهد على سليمان بن عبد الملك ، ثم على عمر بن عبد العزيز ، وشهد وفاته .
قال محمد بن عبيد ، عن الثوري ، قال : مجاهد مولى لبني زهرة .
وقال أحمد بن حنبل : مجاهد مولى عبد الله بن السائب .
وقال الحميدي وغيره : مولى قيس بن السائب .
وقال ابن المديني : كان ابن إسحاق يقول في أحاديث مجاهد كلها : مجاهد بن جبير وهو مولى قيس بن السائب بن أبي السائب ، وكان السائب شريك النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال ابن سعد مولى قيس . وقال البخاري ومسلم كقول أحمد .
قال الحافظ عبد الغني المصري للمصريين من مجاهد بن جبر آخر ، ذكره ابن يونس .
قال الأعمش : قال مجاهد : لو كنت قرأت قراءة ابن مسعود ، لم أحتَجْ أن أسأل ابن عباس عن كثير من القرآن مما سألت . رواه ابن عيينة عنه .
مطر الورَّاق ، عن قتادة ، قال : أعلم من بقي بالحلال والحرام الزهري ، وأعلم من بقي بالقرآن مجاهد .
قال ابن سعد مجاهد ثقة ، فقيه ، عالم ، كثير الحديث .
قال ابن خراش : أحاديث مجاهد عن علي وعائشة ، مراسيل .
الثوري ، عن إبراهيم بن مهاجر ، عن مجاهد ، قال : ربما أخذ لي ابن عمر بالركاب ، وربما أدخل ابن عباس أصابعه في إبطي .
يعلى بن عبيد ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، قال : ما أدري أيُّ النعمتين أعظم : أن هداني للإسلام ، أو عافاني من هذه الأهواء .
قلت : مثل الرفض والقدر والتجهم .
وبإسناد حسن ، عن مجاهد ، قال : كنت في جنازة رجل ، فسمعت رجلا يقول لامرأة الميت : لا تسبقيني بنفسك . قالت : قد سُبِقْتَ .
قال أبو عمر الضرير : مات مجاهد سنة مائة .
قلت : هذا قول شاذ ؛ فإن مجاهدا رأى عمر بن عبد العزيز يموت .
وقال أبو نعيم : مات مجاهد وهو ساجد سنة ثنتين ومائة . وكذا أرَّخه الهيثم بن عدي ، والمدائني ، وجماعة .
قال المزى فى "تهذيب الكمال" :
( خ م د ت س ق ) :
.
و قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ، و أبو زرعة : ثقة .
و قال أبو عبيد الآجرى : قلت لأبى داود : مراسيل عطاء أحب إليك أو مراسيل
مجاهد ؟ قال : مراسيل مجاهد ، عطاء كان يحمل عن كل ضرب .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 10/43 :
و قال ابن حبان : كان فقيها ورعا عابدا متقنا .
و قال أبو جعفر الطبرى : كان قارئا عالما .و قال العجلى : مكى تابعى ثقة .
و قال الذهبى فى آخر ترجمته : أجمعت الأمة على إمامة مجاهد و الاحتجاج به .
و قال الذهبى : قرأ عليه عبد الله بن كثير . اهـ .
نأتي الآن على الرواية :
حدثنا علي بن حجر أخبرنا عبد الله بن المبارك عن سيف هو ابن سليمان قال : سمعت مجاهداً يقول : (( أَنقِِِص مِن الحديثِ إن شِئتَ وَلا تَزِد فيِهِ )) اهـ
(( أنقص من الحديث إن شئت ))
(( أنقص من الحديث إن شئت ))
(( أنقص من الحديث إن شئت ))
كتاب العلل للترمذي ( 47/43) صـ 1121 / طبعة دار الفكر بيروت / تخريج وترقيم وضبط صدقي جميل العطار / طبعة 2002م .
أترك لكم التعليق ؟
بحث : الفقير مستبصر إماراتي
__________________
حمل نسختك من كتاب : الضربات المحمدية في إثبات الشريعة الإلهية : في الرد على كتاب الوهابي عبد الله الجاسم : الشيعة و تحريفهم لأصول الشريعة : للمستبصر الإماراتي http://www.kaseralsanamain.com/book/...%20emaraty.exe
اللهم صل على محمد و آل محمد الطاهرين المعصومين وعجل فرجهم ,و العن أعدائهم من الاولين و الآخرين
تلميذ المجدد- عدد الرسائل : 214
تاريخ التسجيل : 10/07/2007
مواضيع مماثلة
» الألباني شيخ رضاع الكبير والتلاعب بــ ...
» آخر أخبار الحرمين العسكريين (بيت الإمام الحجة) عجل الله فرجه
» رضاع الكبير عند البكرية والوهابية
» هل سيهدم الإمام المهدي (عليه السلام) المسجد الحرام والمسجد..
» عائشة ورضاع الكبير !! - هذه أمكم قدوة نساءكم - سؤال (ادخلي)
» آخر أخبار الحرمين العسكريين (بيت الإمام الحجة) عجل الله فرجه
» رضاع الكبير عند البكرية والوهابية
» هل سيهدم الإمام المهدي (عليه السلام) المسجد الحرام والمسجد..
» عائشة ورضاع الكبير !! - هذه أمكم قدوة نساءكم - سؤال (ادخلي)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى