هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خيانة ابن حجر ! : تكذيبه لقصة شرب الشافعي للنبيذ ، ثم الاحتج

اذهب الى الأسفل

خيانة ابن حجر ! : تكذيبه لقصة شرب الشافعي للنبيذ ، ثم الاحتج Empty خيانة ابن حجر ! : تكذيبه لقصة شرب الشافعي للنبيذ ، ثم الاحتج

مُساهمة من طرف تلميذ المجدد الجمعة مايو 02, 2008 7:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

خيانة ابن حجر ! : تكذيبه لقصة شرب الشافعي للنبيذ ، ثم الاحتجاج بشطر منها في مناقبه !!
رب اشرح لي صدري

قال الشيخ محمد زاهد الكوثري في مقدمته لكتاب "نصب الراية" للزيلعي ، بخصوص تعصب رجال الجرح والتعديل ، ما نصه :
http://al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=271&CID=8

(..ومما يؤسف له جدًا استمرار هذا التعصب المردود، على توالي القرون، وهذا الحافظ ابن حجر، تراه يسند في ‏"‏لسان الميزان - في ترجمة معمر بن شبيب بن شيبة‏"‏‏:‏ أنه سمع المأمون يقول‏:‏ ‏"‏امتحنت الشافعي في كل شيء، فوجدته كاملاً ، وقد بقيت خصلة، وهوأن أسقيه من النبيذ، ما يغلب على الرجل الجيد العقل ، قال‏:‏ فحدثني ثابت الخادم أنه استدعى به ، فأعطاه رطلاً ! .
فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين ما شربته قط ، فعزم عليه، فشربه،ثم والى عليه عشرين رطلًا !! خيانة ابن حجر ! : تكذيبه لقصة شرب الشافعي للنبيذ ، ثم الاحتج Pinch ، فما تغير عقله، ولا زال عن حجته!!‏"‏ .

ثم يقول ابن حجر‏:‏ قلت‏:‏ لا يخفى على من له أدنى معرفة بالتاريخ أنها كذب، اهـ‏.‏


ثم تجد ابن حجر يقول في ‏"‏توالي التأسيس‏"‏ ص 56‏:‏ ‏"‏وقال معمر بن شبيب‏:‏ يقول‏:‏ سمعت المأمون يقول‏:‏ ‏"‏امتحنت محمد بن إدريس الشافعي في كل شيء فوجدته كاملاً‏"‏‏.‏
مقتصرًا على هذا القدر من الحديث، مع أن الحكاية بأسرها مكذوبة ، فكيف استساغ ابن حجر الاحتجاج بشطر الخبر المكذوب في إثبات منقبة للشافعي !!!! خيانة ابن حجر ! : تكذيبه لقصة شرب الشافعي للنبيذ ، ثم الاحتج Dry ، وما ورد بسند واحد ؟!! ، إما أن يردَّ كله، أو يقبل كله، وما فعله ابن حجر هنا هي الخيانة بعينها !! خيانة ابن حجر ! : تكذيبه لقصة شرب الشافعي للنبيذ ، ثم الاحتج Yes، وكم سجل عليه أبرّ أصحابه إليه من تعصبات باردة ضد الحنفية‏. ‏وغيرهم في ‏"‏الدرر الكامنة‏"‏، راجع - هوامشها - المنقولة من خط السخاوي ، وليس هذا موضع بسط لسرد ماله من هذا القبيل‏ .‏) انتهى بنصه من الكوثري .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أقول أنا مرآة التواريخ : تفضلوا واقرأوا ما اشار إليه الشيخ زاهد الكوثري

تكذيب ابن حجر لحكاية شرب الشافعي النبيذ ثم الاحتجاج بشطر منها لإثبات منقبة له منها !! -
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
لسان الميزان - ابن حجر - ج 6 - ص 67
( 259 ) ( معمر ) بن شبيب بن شيبة .
اخرج المعافى في المجلس الرابع والستين من الجليس له حكايات عن محمد بن مخلد عن محمد بن الحسن بن ميمون عن وزير بن محمد عنه منكرات !!
منها : انه سمع المأمون يقول امتحنت الشافعي في كل شئ فوجدته كاملا وقد بقيت خصلة وهو ان أسقية من الهندبا تغلب على الرجل الجيد العقل قال فحدثني ثابت الخادم انه استدعى به فأعطاه رطلا فقال يا أمير المؤمنين ما شربته قط فعزم عليه فشربه ثم والى عليه عشرين رطلا فما تغير عقله ولا زال عن حجة * .
قال المعافى : الله اعلم بصحة هذه الحكاية .
قلت : لا يخفى على من له أدنى معرفة بالتاريخ انها كذب !! ، وذلك أن الشافعي دخل مصر على رأس المائتين والمأمون إذ ذاك بخراسان ثم مات الشافعي بمصر سنة دخل المأمون من خراسان إلى العراق وهي سنة أربع ومائتين فما التقيا قط والمأمون خليفة .
وكيف يعتقد ان الشافعي يفعل ذلك وهو القائل : "لو أن الماء البارد يفسد مروتي ما شربت الماء الا حارا" .
والعجب أنه أوردها بهذا الاسناد بعينه بعد خبر معمر هذا ولم يجزم ببطلانها ) انتهى بحروفه .



أقول : ولما احتاج ابن حجر أن يصنف كتاباً في مناقب الشافعي ، أغمض العين عن حكمه في عين تلكم القصة ، فحذف الشطر المتعلق بشرب النبيذ !! ، واكتفى منها بمقولة المأمون فقط !!

تفضلوا هنا
توالي التأسيس لمعالي محمد بن ادريس ص80 - 81 لابن حجر العسقلاني ، طبع دار الكتب العلمية ، ط 1 ، 1406 هـ / 1986م ، تحقيق أبي الفداء عبدالله القاضي ، بيروت ، لبنان .
الفصل الرابع [في ثناء الناس عليه]
القسم الثاني : في كلام أقرانه ومَنْ قاربه في السن أو لقاء المشايخ
قال ما نصه - بعد تعداد جملة ممن مدح الشافعي وأثنى عليه - :
( المأمون :
- [6] وقال معمر بن شبيب : سمعتُ المأمون يقول : "امتحنتُ محمد بن إدريس الشافعي في كل شيء فوجدته كاملاً" .) انتهى بعين حروفه.



ووجدتُ كامل سند القصة عند ابن عساكر
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج 51 - ص 303
أخبرنا أبو العز أحمد بن عبيد الله إذنا ومناولة وقرأ علي إسناده أنبأنا محمد بن الحسين أنبأنا المعافى بن زكريا القاضي ( 3 ) حدثنا محمد بن مخلد بن حفص العطار حدثنا محمد بن الحسن بن محمد بن ميمون حدثنا وزيرة بن محمد بمصر حدثنا معمر بن شبيب ، قال : سمعت المأمون يقول : قد امتحنت محمد بن إدريس ( 4 ) في كل شئ فوجدته به كاملا ( 5 ) وقد بقيت خصلة وهو أن أسقيه من النبيذ ما يغلب على الرجل الجيد الشراب قال فحدثني ثابت الخادم وقد دعا به فأعطاه رطلا فقال اشرب يا محمد فقال يا أمير المؤمنين ما شربته قط قال عزمت عليك ( 6 ) لتشربن فشربه ( 7 ) ثم والى عليه بالأرطال حتى سقاه عشرين رطلا فما تغير ولا زال عن حجة .
قال القاضي ( 8 ) : وهذا ممن لم يعتد شربه ولم يأنس به مزاجه وطباعه أبلغ في الأعجوبة وأدل على اعتدال التركيب وقوة الطبيعة ( 9 ) ووثاقة البنية ، والله أعلم بصحة هذه الحكاية وثبوتها من جهة الرواية . انتهى
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
‹ هامش ص 303 ›
( 1 ) سير أعلام النبلاء 10 / 17 .
( 2 ) بالأصل : عبد الله ، تصحيف ، والتصويب عن م ، وت ، ود .
( 3 ) الخبر رواه المعافى بن زكريا الجريري في كتابه الجليس الصالح 3 / 131 .
( 4 ) صحف اسمه في الجليس الصالح إلى : محمد بن العباس .
( 5 ) إلى هنا فقط في سير أعلام النبلاء 10 / 17 .
( 6 ) زيادة عن الجليس الصالح .
( 7 ) بالأصل : فشربته ، والمثبت عن م ، وت ، ود ، والجليس الصالح .
( 8 ) يعني المعافى بن زكريا الجريري ، راوي الخبر .
( 9 ) كذا بالأصل وم وت ود ، وفي الجليس الصالح : الطبع .


أقول : ووجدتُ الذهبي أيضاً قد أخذ عين الشطر من الحكاية ليحتج به ... ولعلّه عمدة ابن حجر في الاحتجاج بهذا الشطر !
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
سير أعلام النبلاء - الذهبي - ج 10 - ص 17
قال معمر بن شبيب : سمعت المأمون يقول : قد امتحنت محمد بن إدريس في كل شئ ، فوجدته كاملا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تاريخ الإسلام - الذهبي - ج 14 - ص 314
وعن المأمون قال : قد امتحنت محمد بن إدريس في كل شيء فوجدته كاملا .




السؤال : هل ينطبق حكم الكوثري على ابن حجر العسقلاني ؟! أم ترونه قد تجنّى عليه ؟!!
حينما قال :

إقتباس:
Quote:

وما فعله ابن حجر هنا هي الخيانة بعينها !! خيانة ابن حجر ! : تكذيبه لقصة شرب الشافعي للنبيذ ، ثم الاحتج Yes ،




الحكم للقراء الأفاضل خيانة ابن حجر ! : تكذيبه لقصة شرب الشافعي للنبيذ ، ثم الاحتج Dry

كما أرجو أن لا ينس الاخوة أن ابن حجر هو عمدة القوم في الجرح والتعديل من المتأخرين !


اللهم صل على محمد وآل محمد

مرآة التواريخ / أهؤلاء هم أمراء المؤمنين في الحديث النبوي ؟!!!!!!!!!
تلميذ المجدد
تلميذ المجدد

عدد الرسائل : 214
تاريخ التسجيل : 10/07/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى