من مات ولم يعرف إمامه مات ميتة جاهلية! من هو إمامكم ياوهابية

اذهب الى الأسفل

من مات ولم يعرف إمامه مات ميتة جاهلية! من هو إمامكم ياوهابية

مُساهمة من طرف تلميذ المجدد في الإثنين ديسمبر 17, 2007 11:38 am

وجوب معرفة الإمام والتسليم له

(الأول): أنه قد تظافرت الأحاديث عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) بأنه قال:

((من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية))(1).

أو: ((من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية))(2).

أو: ((من مات وليس عليه إمام مات ميتة جاهلية))(3).

أو: ((من مات وليس عليه إمام فميتته ميتة جاهلية))(4).

أو: ((من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية))(5)، ونحو ذلك مما يرجع إلى عدم خلوّ كل عصر من إمام تجب على الناس طاعته، لشرعية إمامته

وهو المناسب لقوله تعالى: (يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ)، حيث يدل على أن لكل إنسان إماماً يدعى به.

وقد يحاول بعض الناس حمل الإمام في الآية الشريفة على النبي، وأن المراد أن أمة كل نبي تدعى معه.

لكنه مخالف لظاهر إطلاق الإمام في الآية الكريمة، فإن الإمام في عرف المسلمين من يأتم الإنسان به في أمر دينه ودنياه

_______________

1- ينابيع المودة ج:3 ص:372. طبقات الحنفية ص:457.

2- مسند أحمد ج:4 ص:96 في (حديث معاوية بن أبي سفيان). حلية الأولياء ج:3 ص:224 في ترجمة زيد بن أسلم. المعجم الكبير ج:19 ص:388 فيما رواه (شريح بن عبيد عن معاوية). مسند الشاميين ج:2 ص:437 (ما انتهى إلينا من مسند ضمضم بن زرعة) في (ضمضم عن شريح بن عبيد). مجمع الزوائد ج:5 ص:218 كتاب الخلافة: باب لزوم الجماعة وطاعة الأئمة والنهي عن قتالهم.

3- السنة لابن أبي عاصم ج:2 ص:503 باب في ذكر فضل تعزيز الأمير وتوقيره. مسند أبي يعلى ج:13 ص:366 حديث معاوية بن أبي سفيان.

4- مجمع الزوائد ج:5 ص:224 كتاب الخلافة: باب لزوم الجماعة والنهي عن الخروج عن الأمة وقتالهم. المجروحين ج:1 ص:286 في ترجمة خليد بن دعلج.

5- صحيح مسلم ج:3 ص:1478 كتاب الإمارة: باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين عند ظهور الفتن… . السنن الكبرى للبيهقي ج:8 ص:156 كتاب قتال أهل البغي: جماع أبواب الرعاة باب الترغيب في لزوم الجماعة والتشديد على من نزع من الطاعة. تفسير ابن كثير ج:1 ص:518 في تفسير الآية: (59) من سورة آل عمران. مجمع الزوائد ج:5 ص:218 كتاب الخلافة: باب لزوم الجماعة وطاعة الأئمة والنهي عن قتالهم. الكبائر للذهبي ص:169 في الكبيرة (45) الغدر وعدم الوفاء بالعهد. السنة لابن أبي عاصم ج:2 ص:514 باب في ذكر فضل تعزيز الأمير وتوقيره. المعجم الكبير ج:19 ص:334 فيما رواه (ذكوان أبو صالـح السمان عن معاوية).

_________________

avatar
تلميذ المجدد

عدد الرسائل : 214
تاريخ التسجيل : 10/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من مات ولم يعرف إمامه مات ميتة جاهلية! من هو إمامكم ياوهابية

مُساهمة من طرف لمازة في السبت يوليو 19, 2008 1:55 am

((من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية))(1).

أو: ((من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية))(2).

أو: ((من مات وليس عليه إمام مات ميتة جاهلية))(3).

أو: ((من مات وليس عليه إمام فميتته ميتة جاهلية))(4).



السلام عليكم

اين الاسانيد؟

لمازة

عدد الرسائل : 3
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من مات ولم يعرف إمامه مات ميتة جاهلية! من هو إمامكم ياوهابية

مُساهمة من طرف لمازة في الأحد يوليو 20, 2008 8:10 am

اين الجواب؟

لمازة

عدد الرسائل : 3
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من مات ولم يعرف إمامه مات ميتة جاهلية! من هو إمامكم ياوهابية

مُساهمة من طرف الحسني في الأحد يوليو 20, 2008 12:24 pm

المصادر أمام عينك

انت استشكل ان كان هناك سند أم لا

لأن هذا من كتبك

الحسني

عدد الرسائل : 5
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من مات ولم يعرف إمامه مات ميتة جاهلية! من هو إمامكم ياوهابية

مُساهمة من طرف لمازة في الأحد يوليو 20, 2008 10:27 pm

النقاش العلمي يقرر ان يأتي الشخص المقابل بسند الحديث وتصحيح العلماء ونتنازل عن تصحيح العلماء فقط نريد ان نثبت صحيح او لا؟

ام اذا كل شخص جاء واخذ اي حديث ووضعه هناك الاف الاحاديث الضعيفه بكتبنا وكتبكم لا يقبلها القران هل احتج بها عليكم؟

نطالبه بالسند

لمازة

عدد الرسائل : 3
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من مات ولم يعرف إمامه مات ميتة جاهلية! من هو إمامكم ياوهابية

مُساهمة من طرف الحسني في الإثنين يوليو 21, 2008 3:43 am

أخي الكريم - انت تستطيع أن تأتي بالسند والإحتجاج عليه إن كانت الأسانيد والأحاديث يرمى بها عرض الجدار

ذلك لـ

ذكر المصدر، يكون حق على الناقل
والاتيان بالسند لا يوجب على الناقل إن ذكر الناقلُ المصدر

لأن بذلك تستطيع أن ترجع للمصادر وتأتي بالأسانيد لتنفي صحتها بأدلة
وهذه وظيفتك الآن

وشكرا

الحسني

عدد الرسائل : 5
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى